الثلاثاء، 15 يناير، 2013

فكرة تسويقية مجنونة موقع half.com



 في سنة 1999 كان الموقع الإلكتروني  ” Half.Com ” لا  احد يزوره  تقريباً غير العاملين به  !..فهو موقع لبيع الأشياء المستخدمة من قبل وكان موقع رائع في ذلك الغرض ، نظير سعر ثابت لا يقبل المزايدة ، إلا أنه لم يحقق أية شهرة تجلب له الزائرين  ، حتى بعد أن بذل اصحاب الموقع جهوداً كبيرة فى الدعاية والتسويق والترويج للموقع  ..بدا الأمر محبطاً للغاية بالفعل..
Half.Com 


وفي يوم ، علم نائب مدير تسويق الموقع بالصدفة ، ان هناك بلدة صغيرة في ولاية ” أوريجون ” الأمريكية تدعى ” هاف واي Half Way” ، وكانت بلدة صغيرة للغاية لا يتعدّى عدد سكانها ال 360 نسمة فقط !

Half Wa

وهنا جاءت له فكرة مجنونة وغير تقليدية 

كانت الفكرة هي أن يتفق الموقع مع أهالى البلدة على تغيير اسمها لمدة عام واحد فقط ، من مسمى ” هاف واي ” ، إلى اسم الموقع نفسه ” هاف دوت كوم Half.com ” مقابل 100 ألف دولار أمريكي يدفعها الموقع لأهالي البلدة ، بالإضافة لعدد 20 جهاز كمبيوتر هديّة للمدرسة الإبتدائية الصغيرة التى توجد في البلدة !
وبالفعل ، وافق سكان البلدة على هذه الصفقة ، وتحوّل اسمها الى ” Half.com ” !

وسريعاً ، تناولت وسائل الإعلام الأمريكية هذه الفكرة المجنونة و الغير مسبوقة ، وأصبح خبر هذه الصفقة منتشراً للغاية فى الولايات المتحدة ، وتناولته الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المرئي ، حتى بدا أن أمريكا كلها تتحدث عن هذه الصفقة المدهشة
ملحوظة ( في امريكا تهتم وسائل الإعلام بهذه الأشياء الغير تقليديه وتكون حدث حقيقي وينتشر كالنار في الهشيم ) 
 ..
وبعد اتمام هذه الصفقة بــ3 أسابيع فقط ، والشهرة الكبيرة التى نالها الموقع ، تقدم موقع eBay الشهير لشراء هذا الموقع ، وهو ماتمّ بالفعل ، وأصبح يسمى Half.ebay.com .



وكان المبلغ الذي تم شراؤه به هو 350 مليون دولار أمريكي !
فقط فكرة غير تقليدية كلّفت موقعاً بسيطاً يعانى من قلة عدد الزوار ، مبلغ 100 ألف دولار ، عادت على أصحابها بمبلغ 350 مليون دولار بعد شهر واحد من تنفيذها !
هل مازلت مقتنعاً بالطرق التقليدية المملة للتسويق بعد كل هذا ؟ 

ولكن اعلم انه ليس معنى نجاح الفكرة معينة تجعلها قابلة للنجاح مرة اخرى فلكل فكرة ظروفها وملابساتها الخاصة ولكن الهدف ان تفكر بطريقة غير تقليديه وغير معتادة وفي نفس الوقت تناسب مجتمعك من جوانب كثيرة اهمها الطبيعة الثقافية للمجمتع 
الافكار الغير تقليديه دوما ما تلقى المزيد من لفت الانتباه 
فكر بإبداع ..