الأربعاء، 13 فبراير 2013

عميل واحد يساوي نصف مليون عميل جديد

 من اهم ادوات التسويق هي الاهتمام بالعميل والحفاظ عليه وهناك العديد من الطرق التي ذكرناها من قبل التي توضح لك كيف تجذب العملاء وتحافظ عليهم  واليوم قصة جديدة من قصص الاهتمام بالعملاء ولكن القصة اليوم هي رد فعل العميل على هذا الاهتمام واثره على الشركة من ناحية ويوضح مدى اهمية مواقع التواصل الاجتماعي من ناحية اخرى

حصلت هذه القصة على صفحة الفيسبوك الخاصة بسلسلة مقاهي و مخابز بانيرا الأمريكية



القصة هي أن شاب أمريكي يسمى براندون كووك قام بنشر تحديث على صفحة الفيسبوك الخاصة به يمدح فيها جودة خدمة الزبائن لمحل بانيرا في مدينة ناشوا… يقول الشاب في منشوره بما معناه:

عندما قمت بزيارة جدتي التي تعيش آخر أيامها بسبب مرض السرطان, قالت لي أنها تشتهي احتساء احدى أنواع الشوربة التي تقدمها بانيرا و أنها لا تحب شوربة المشفى بسبب مذاقها السيئ





… ولكن لسوء الحظ تبين أن الشوربة التي تشتهيها جدتي لا تباع الا في أيام الجمعة, لذا قمت بالإتصال بمديرة المتجر القريب من المشفى و شرحت لها القصة , و بدون تردد قالت المديرة أنها سوف تفعل ما بوسعها لتحضير الشوربة. عندما ذهبت لاستلام الطلب, غمروني بكرمهم و أعطوني علبة من الكعك فوقها مجاناً. إنها ليست بالقضية الكبيرة و لكنها عنَتّ الكثير لجدتي, أود أن أشكر “سو” و بقية الموظفين في بانيرا لجعل جدتي سعيدة, شكراً جزيلاً”


عندما رأت والدة براندون ” جايل كووك” منشور ابنها, قامت بمشاركة هذا التحديث على حائط صفحة بانيرا على الفيسبوك…. و بعدها بقليل حدث الإنفجار و تهاطلت علامات الإعجاب و المشاركة و في خلال 3 أيام و صل عدد المعجبين بهذا المنشور الى أكثر من نصف مليون شخص 


كان جو جيرارد صاحب اعلى معدل مبيعات علي مستوى العالم طبقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية  يقول ان كل شخص له حوالي 250 شخص في دائرة معارفة يمكن التواصل معهم ويمدح عملك اما الان ومع هذا التقدم الهائل في التواصل عبر الشبكات الاجتماعية على الانترنت هل رأيت مدى اثر مواقع التواصل الاجتماعي على مشروعك و كيف أن منشور واحد على هذه احد صفحات الفيس بوك حصل على أكثر من 800 ألف اعجاب…واكثر من 30.000 من التعليقات … و  قرأه الملايين… قد يكون هذا المنشور أكثر المنشورات اعجاباً و انتشاراً على الفيس بوك ! فاهتم بعملاءك ودللهم وانتظر المزيد من المفاجآت السارة ردا على  اهتمامك بهم