الأربعاء، 6 فبراير 2013

الرجل المناسب في المكان المناسب IBM


قصة تسويقية جديدة رائعة لشركة شهيرة في مجال  البرمجيات وهي شركة IBM 

 كانت شركة ( IBM ) للبرمجيات ، تُرسل أفراد مبيعاتها للبنوك صباحاً .. ونفس الأفراد إلى الفنادق مساءاً ، بهدف إقناع هذه المؤسسات بشراء اجهزة كمبيوتر IBM .. مثل أي فريق مبيعات فى أي مكان فى العالم..

ولكن مستوى المبيعات لم يكن مُرضياً أبداً للشركة ..


كان رجال مبيعات الشركة على دراية ممتازة بفن البيع والتسويق ، ولكنهم لم يكونوا على خبرة كافية بنظام عمل البنوك والفنادق .. لم يكن دورهم معرفة هذه المجالات ، بقدر اهتمامهم الكامل على التوزيع وزيادة المبيعات والدعاية والتسويق للمنتج..
لذلك ، قامت الشركة بالتفكير بطريقة مختلفة والنظر للمشكلة من زاوية اخرى 
قامت الشركة بتعيين موظفي مبيعات ذوي خبرة فى اعمال البنوك والمصارف ( سبق لهم العمل فى هذا القطاع ) ، للتعامل مع البنوك والمصارف وإقناعهم بشراء الحواسيب التى تنتجها IBM .. فى الوقت الذي قامت بتعيين موظفين أيضاً ذوي خبرة فى مجالات السياحة والفندقة ، للتعامل مع الفنادق والمنشآت السياحية ، وإقناعهم بالشراء..
وبمجرّد أن تولى هؤلاء الموظفين  ذوي الخبرة والعلاقات الطويلة فى مجالاتهم  العمل فى الشركة ، حققت فى نفس الفترة الزمنية طفرة كبيرة فى مبيعاتها وحققت ارباح كبيرة 
لذا ضع الرجل المناسب في مكانه المناسب مع مرونة التفكير خارج الصندوق  ..