الخميس، 28 فبراير، 2013

اعتذار شركة شيبسي عن الاعلان المسيء للمصريين

اعتذار شركة شيبسي عن الاعلان الذي اعتبره الكثيرين اساءة للمصريين واظهار لسلوكيات سلبية في المجتمع المصري والذي تداوله العديد من  الاشخاص والمهتمين بمجال التسويق تحديدا




في الفترة الاخيرة بدأ الفكر التسويقي لشركة شيبسي يتغير فكانت هناك محاولات للتسويق والترويج للمنتجات بطرق غير تقليديه وهو ما نطالب به ونتمنى وجوده ولكن هل استطاعت شيبسي ان تسير على درب الشركات العالمية في فكرها الترويجي وماذا كانت نتيجة ذلك ؟

اولا دعونا نشاهد الاعلان الذي اثار حفيظة البعض واستياء اخرين واعجاب البعض الاخر



بالطبع كانت محاولة غير ناجحة لأنها لم تنفذ بحرفية رغم ان الفكرة في حد ذاتها مبدعة ومبتكرة  ولكن يعتمد التسويق بشكل عام والاعلان والرسالة الاعلانية خاصة على طبيعة المستهلك وطبيعة استيعابة للرسالة التسويقية فالفكرة ناجحة جدا بدليل انها تكررت بأكثر من شكل قبل ذلك مع كوكا كولا ومع شيبسي ديلايتس في بلدان اخرى من خلال تفاعل الجمهور مع الماكينات فكان من الممكن ان تنفذ فكرة التفاعل مع ماكينة المنتج ولكنها اختارت تنفيذ فكرة محاولة كسر زجاج ضد الكسر ولأن المصريين لا يقهرهم شيء فاستطاعوا كسر الزجاج 

وبعد انتشار التعليقات على الفيديو واستياء الكثير من هذة الطريقة الذي اعتبروها مهينة الحد الذي وصلت لعمل البعض لحملات مقاطعة شركة شيبسي لذا قامت  شيبسي بعمل اعتذار على صفحة الفيس بوك الخاصة بها  عن ذلك الاعلان محاولة تبرير حسن نيتها في ذلك 
chipsy egypt

وهو تعديل سريع في خطتها التسويقية لكسب العميل الذي هدد بمقاطعة الشركة  فسبق وان ذكرنا ان العميل هو اساس اي شركة واي شركة قائمة على احتياج العميل وعلى الشركات العمل على جذب وكسب العملاء والمحافظة عليهم   وهذا شيء يحسب للشركة ويضاف إليها ولكن ما هي غلطة شيبسي التي أدت لذلك الخطأ الفادح الذي كاد ان يكبدها خسائر فادحة 

الخطأ هو سوء تقدير لطبيعة الشريحة العملاء والتعامل معها بشكل خاطيء فيجب دراسة احتياجات العملاء وطبيعتهم وميولهم وطبيعة فكرهم والبيئة المحيطة والظروف السياسية والاقتصادية للسوق المستهدف  ثم عمل رسالة تسويقية مناسبة بوسيلة تتناسب مع طبيعة العملاء 

كذلك يظهر هنا عامل مهم جدا يجب الا تغفل عنه الشركات وهو مواقع التواصل الاجتماعي التي تنتشر عليها الاخبار والفيديوهات كالنار في الهشيم بسرعة البرق ولكن شيبسي تعاملت مع الامر بسرعة وحرافية ومرونة رائعة فتحية لهم على تقدير عملائهم 

سوف نناقش في موضوع لاحق تنفيذ شركة شيبسي ولكن بطريقة احترافية مع شركات اخرى والنتيجة المذهلة لهذه التجارب فتابعونا