اعتذار شركة شيبسي عن الاعلان الذي اعتبره الكثيرين اساءة للمصريين واظهار لسلوكيات سلبية في المجتمع المصري والذي تداوله العديد من الاشخاص والمهتمين بمجال التسويق تحديدا
في الفترة الاخيرة بدأ الفكر التسويقي لشركة شيبسي يتغير فكانت هناك محاولات للتسويق والترويج للمنتجات بطرق غير تقليديه وهو ما نطالب به ونتمنى وجوده ولكن هل استطاعت شيبسي ان تسير على درب الشركات العالمية في فكرها الترويجي وماذا كانت نتيجة ذلك ؟
اولا دعونا نشاهد الاعلان الذي اثار حفيظة البعض واستياء اخرين واعجاب البعض الاخر
اولا دعونا نشاهد الاعلان الذي اثار حفيظة البعض واستياء اخرين واعجاب البعض الاخر
بالطبع كانت محاولة غير ناجحة لأنها لم تنفذ بحرفية رغم ان الفكرة في حد ذاتها مبدعة ومبتكرة ولكن يعتمد التسويق بشكل عام والاعلان والرسالة الاعلانية خاصة على طبيعة المستهلك وطبيعة استيعابة للرسالة التسويقية فالفكرة ناجحة جدا بدليل انها تكررت بأكثر من شكل قبل ذلك مع كوكا كولا ومع شيبسي ديلايتس في بلدان اخرى من خلال تفاعل الجمهور مع الماكينات فكان من الممكن ان تنفذ فكرة التفاعل مع ماكينة المنتج ولكنها اختارت تنفيذ فكرة محاولة كسر زجاج ضد الكسر ولأن المصريين لا يقهرهم شيء فاستطاعوا كسر الزجاج
وبعد انتشار التعليقات على الفيديو واستياء الكثير من هذة الطريقة الذي اعتبروها مهينة الحد الذي وصلت لعمل البعض لحملات مقاطعة شركة شيبسي لذا قامت شيبسي بعمل اعتذار على صفحة الفيس بوك الخاصة بها عن ذلك الاعلان محاولة تبرير حسن نيتها في ذلك
chipsy egypt |
وهو تعديل سريع في خطتها التسويقية لكسب العميل الذي هدد بمقاطعة الشركة فسبق وان ذكرنا ان العميل هو اساس اي شركة واي شركة قائمة على احتياج العميل وعلى الشركات العمل على جذب وكسب العملاء والمحافظة عليهم وهذا شيء يحسب للشركة ويضاف إليها ولكن ما هي غلطة شيبسي التي أدت لذلك الخطأ الفادح الذي كاد ان يكبدها خسائر فادحة
الخطأ هو سوء تقدير لطبيعة الشريحة العملاء والتعامل معها بشكل خاطيء فيجب دراسة احتياجات العملاء وطبيعتهم وميولهم وطبيعة فكرهم والبيئة المحيطة والظروف السياسية والاقتصادية للسوق المستهدف ثم عمل رسالة تسويقية مناسبة بوسيلة تتناسب مع طبيعة العملاء
كذلك يظهر هنا عامل مهم جدا يجب الا تغفل عنه الشركات وهو مواقع التواصل الاجتماعي التي تنتشر عليها الاخبار والفيديوهات كالنار في الهشيم بسرعة البرق ولكن شيبسي تعاملت مع الامر بسرعة وحرافية ومرونة رائعة فتحية لهم على تقدير عملائهم
سوف نناقش في موضوع لاحق تنفيذ شركة شيبسي ولكن بطريقة احترافية مع شركات اخرى والنتيجة المذهلة لهذه التجارب فتابعونا