لكل شركة او ماركة (Brand) شعار (logo) والشعار هو هوية الشركة ومن النادر جدا تغيير الشعار وهو يربط الشركة في ذهن العملاء وغالبا ما يكون له رسالة وهدف ومعظم شعارات الشركات الكبرى خاصة لها سبب او قصة او رسالة هل فكرت يوما ما هي قصة شعار شركة الاحذية الشهيرة نايكِ وإلى ماذا يرمز هذا الشعار الشهير ؟
Logo of Nike |
Nike logo story |
الشعار صممته مصممة تدعى كارولين دافيدسون – Carolyn Davidson، كانت في ذلك الوقت طالبة في جامعة بورتلاند – Portland State University في ولاية أوريغن، أمريكا. كارولين كانت متخصصة في تصميم الجرافيك – Graphic Design وتعرفت على مدرس محاسبة اسمه فيل نايت – Phil Knight وقدمت له بعض التصاميم لشركته الخاصة Blue Ribbon Sports.
فيل نايت كان مخطط لطرح ماركه جديدة لتشكيلة من الأحذية الرياضية في شركته سنة 1972م، فقام يطلب تصميم الشعار من كارولين بحكم الأعمال السابقة معاها وخبرتها واعطاها نظرته وما يرغبه منها لتصميم الشعار، اتفقت معه يدفع دولارين أمريكي عن كل ساعة تشتغل فيها للتصميم.
في شهر يونيو 1971م قدمت كارولين مجموعة من الشعارات لفيل نايت وبعض الإداريين في شركته؛ بالأخير اتفقوا على الشعار الحالي المشهور بإسم “Swoosh”.
فيل نايت لم يعجبه التصميم وقال وقتها
: “I don’t love it but I think it will grow on me”.
يوم وافقوا على الشعار قدّمت كارولين فاتورة بقيمة 35 دولار أمريكي فقط عن الشعار دفعوا لها المبلغ المطلوب
واليوم صار من أشهر الشعارات في العالم!
يوم وافقوا على الشعار قدّمت كارولين فاتورة بقيمة 35 دولار أمريكي فقط عن الشعار دفعوا لها المبلغ المطلوب
واليوم صار من أشهر الشعارات في العالم!
Nike |
سنة 1983م بعد ما اشتهرت الشركة وشعارها تميّز قام فيل نايت وأرسل لكارولين خاتم ألماس بشكل الشعار ومعاه ظرف فيه أوراق أسهم بإسمها في الشركة كتعبير عن الشكر لتصميمها.
ودي كانت قصة شعار نايك
كل شعار (لوجو) له قصة ومدلول قد يعبر عن الشركة او قد يعبر عن توجه او انتماء او معتقد معين وقد يحمل رسالة او ايحاء معين