الجمعة، 22 فبراير 2013

قصة غزو شيكولاته كيت كات اليابان


هل تعلم ان الشعب الياباني من الشعوب العاشقة للتغيير ؟ هل تعلم ان الشعب الياباني لا يصدق الدعايات والاعلانات التليفزيونية ؟
فكان السؤال امام شيكولاته كيت كات كيف تغزو السوق الياباني ؟
وكانت الخطة التسويقية التالية بعد دراسة الشعب الياباني والسوق اليابانيه

دخلت كت-كات السوق اليابانية منذ سنوات قليلة، وتصادف أن الاسم التجاري “كت-كات” قريب جداً من جملة يابانية دارجة منطوقها “كيتو كاتسو” أو ما معناه “أتمنى لك النجاح“، والتي كان الطلاب والآباء والأمهات يتبادلونها تمنياً بالتوفيق. ما حدث بعدها هو ما يجب أن نقف عنده، حيث بدأت خطة تسويقية غير مباشرة وصبورة لرسم انطباع مبهر في عقول اليابانين جميعاً.





في السنة الأولى لدخول كت-كات السوق اليابانية، بدأت الفنادق في العاصمة طوكيو توزع شيكولاتة كت-كات مجاناً على الآلاف من الطلاب الذين كانوا يأتون للعاصمة طوكيو كي يدخلوا اختبارات الالتحاق بالجامعات في طوكيو. كان قالب الشيكولاتة –بلونه الأحمر المتميز- يُوزع على الطلاب بوصفه القالب السحري الصغير والذي يفترض أن يكون جالبًا للحظ. لم يعرف أحد أن هذه الهدايا المجانية إنما جاءت من شركة كت-كات ذاتها.

في السنة الثانية، بدأت شركة الدعاية في تسريب الحكايات والأخبار عن تلك الشيكولاتة التي يتم توزيعها مجانًا في الفنادق. الشعب الياباني كثير الشكوك في الدعايات والإعلانات ولا يثق فيها، بل ويحتقرها!

في السنة الثالثة، بدأت بعض الإعلانات في الظهور، لكنها لن تأخذ شكل الإعلانات المعتاد، بل قصص صغيرة لطيفة عن مُدرسين وأمهات وطلاب مع قالب الحظ. كل هذه القصص كانت مخترعة وخيالية، لكن الأمهات اليابانيات بدأ يستقر في وعيهن أن هذه القوالب تجلب الحظ فعلاً، وبدأن في إرسال أولادهن إلى الامتحانات بعد شراء قالب الحظ.
kitkat



في السنة الرابعة، بدأ أناس حقيقيون في الظهور في إعلانات كت-كات، التي لم تعرض أبداً شكل المنتج النهائي (قوالب الشيكولاتة)، بل مجرد العلامة التجارية.
ولأن الشعب الياباني يحب التميز و الانفراد شرع فريق التسويق في المجيء بنكهات لاتباع إلا في اليابان وهذه النكهات تتوفر لفترة محدودة ثم تختفي من السوق لتقسح المجال أمام نكهات جديدة. حتى أن موسوعة ويكيبيديا أحصت 81 نكهة من نكهات كت كات في اليابان.
kitkat
kitkat



kitkat



kitkat



بداية شركة كت-كات كانت في سبتمبر 1935 في إنجلترا، تحت اسم راونتريب شيوكولات كريسب.الظهور الأول لأصبعي الشيكولاتة كان في مايو 1936. تحول اسم الشركة في 1937 إلى كت-كات شيكولات كريسب وتم اختصار الاسم إلى كت-كات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

يُعتقد أن الاسم جاء من نادي ثقافي اشتهر في القرن الثامن عشر حمل ذات الاسم، واشتهر عنه انخفاض أسقفه بشدة، حتى أن الرسومات الفنية التي كانت تعلق على جدرانه احتاجت لقص جزء منها حتى يمكن تعليقها على هذه الحوائط القصيرة، واشتهر عن هذه الأعمال الفنية اسم كت-كات، كما اشتهر هذا النادي بتقديمه لفطائر شهية يُشاع أن النادي سُمي على اسمها. اليوم تتبع كت-كات شركة نستلة السويسرية.



وتعد كيت كات من الشركات التي تهتم بالناحية الدعاية الابداعية لها فهي دائما ممزة في اعلاناتها
امثلة لاعلانات شيكولاته كيت كات
kitkat creative ads

b
kitkat creative 3D outdoor
إضافة تسمية توضيحية

kitkat creative ads

kitkat creative outdoor

Kit Kat: Human vending machine

لا تنسى قراءة اقدم قصة تسويق التسويق بالشعر 

المصدر مدونة shabayek