الخميس، 5 سبتمبر 2013

سبب تسمية اندرويد بكيت كات

شيكولاته كيت كات تنتج 50 مليون قطعة من الشيكولاتة التي تتخذ شكل روبوت 

الأندرويد 


كشفت شركة جوجل الأمريكية عن اسم إصدارها الجديد من نظام التشغيل أندرويد الخاص بالهواتف المحمولة، حيث أطلقت عليه اسم أندرويد كيت كات، وذلك في اتفاق مع شركة نستله، عملاق صناعة الشيكولاته السويسرية.
وتأتي هذه الأنباء كمفاجأة، حيث ألمحت الشركة مسبقا أنها ستطلق على النسخة الجديدة من إصدار أندرويد 4.4 اسم كي لايم باي، أو "شطيرة الليمون".

kit kat



ومن المرجح أن ينظر إلى هذا القرار بتسمية الإصدار الجديد من أندرويد باسم شيكولاتة كيت كات على أنه نقلة كبيرة في السوق بالنسبة لشركة نستله السويسرية للأغذية والمشروبات.
وفي المقابل، قالت شركة غوغل لبي بي سي إنها هي التي جاءت بهذه الفكرة، وإن الشركتين اتفقتا على ذلك الأمر دون أن يدفع أي طرف مقابل مادي للطرف الآخر.
وقال جون لاغيرلنغ، مدير الشراكة الدولية لأندرويد بشركة غوغل: "هذه ليست صفقة تبادل مالي." وأضاف أن الهدف من هذه الفكرة هي القيام بشيء "ممتع وغير متوقع".


البداية

منذ عام 2009، تطلق شركة جوجل وشركائها فيما يعرف باسم Open Handset Alliance ، أو تحالف الأجهزة المفتوحة، أسماء كودية على كل إصدار جديد من أندرويد، مع إدخال تحديثات باستخدام نظام الأحرف الأبجدية المتوالية لكل إصدار. وكان آخر إصدار من أندرويد يحمل اسم جيلي بين.
وبالرغم من أن مطوري الشركة أشاروا إلى الإصدار الوشيك بأحرف "كيه إل بي" في وثائق داخلية للشركة، قال لاغيرلنغ إن فريق العمل قرر في وقت متأخر من العام الماضي أن يختار اسم كيت كات للإصدار الجديد.
وأضاف مفسرا: "أدركنا أن عدد قليل من الناس بالفعل يعرفون مذاق شطيرة الليمون، كما أن من بين المأكولات الخفيفة التي كنا نحتفظ بها في المطبخ في أوقات متأخرة من الليل عند البحث عن أسماء جديدة كانت شيكولاتة كيت كات. وقد صاح أحد الزملاء "مهلا، لماذا لا نطلق اسم كيت كات على الإصدار الجديد؟"
وأضاف: "لم نكن نعلم حتى أي شركة تمتلك هذا الاسم، واعتقدنا أن هذا الاختيار سيكون صعبا، لكننا فكرنا بعد ذلك وقلنا لما لا، وقررنا أن نتواصل مع شركة نستله."
وقال لاغيرلنغ إنه أجرى اتصالا تلفونيا بوكالة الإعلان الخاصة بشركة نستله في المملكة المتحدة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني لعرض فكرة التعاون بين الشركتين، وأن شركة نستله دعته في اليوم التالي للمشاركة في اجتماع مغلق بتقنية الفيديو كونفرنس، وأكدت على موافقتها على الصفقة بعد ذلك بـ 24 ساعة فقط.
وقال باتريس بولا، مدير التسويق بشركة نستله لهيئة الإذاعة البريطانية: "بصراحة شديدة، قررنا الأمر في غضون ساعة، وقلنا دعونا نفعل ذلك."
لكن السيد باولا يقر بوجود مخاطر جراء هذه الخطوة، فعلى سبيل المثال إذا أصبح نظام التشغيل الجديد عرضة للانهيار أو تعرض لهجمات خبيثة، فمن الممكن أن يلحق ذلك ضررا بالعلامة التجارية لمنتج كيت كات. وأضاف مازحا: "وأنا ربما أطرد من عملي."

الحفاظ على السرية

والتقى مسؤولون تنفيذيون من الشركتين وجها لوجه في لقاء سري عقد بالمؤتمر العالمي للجوال في برشلونة في فبراير/شباط لوضع اللمسات الأخيرة للتفاصيل.
kit kat

ولدعم هذا التحالف الجديد، تخطط نستله الآن لتقديم أكثر من 50 مليون قطعة من الشيكولاتة التي تتخذ شكل روبوت الأندرويد للمحال التجارية في 19 دولة، من بينها المملكة المتحدة والولايات المتحدة، والبرازيل، والهند، واليابان، وروسيا.
وكان يجب أن تنتج هذه العبوات مسبقا خلال الشهرين الماضيين، لكن بالرغم من حجم هذه العملية، نجحت الشركتان في الإبقاء على الأمر سرا.
وقال بولا: "كان الإبقاء على الأمر بهذه السرية أمرا أساسيا لاستراتيجية شركة غوغل، ولم يتم تسريب أي شيء على الإطلاق."
كما اتخذ فريق العمل في نظام أندرويد خطوات أخرى للحفاظ على عنصر المفاجأة، ولم يخبروا إلا عددا محدودا جدا من أعضاء الفريق بشأن هذا القرار.
وأضاف لاغيرلنغ: "استمرينا في إطلاق اسم شطيرة الليمون على النسخة الجديدة داخليا، وحتى عند الإشارة إليها مع شركائنا."
وكان معظم العاملين بشركة غوغل سيعلمون بشأن الاسم الجديد من خلال الكشف عن تمثال يجسد روبوت الأندرويد المصنوع من الشيكولاته في مدخل الشركة بمقرها في كالفورنيا.
وأضاف لاغيرلنغ: "أعتقد أن الأمر سيكون مفاجأة كبيرة للكثير من الناس، بما فيهم العاملين في شركة غوغل."

الموضوع منقول عن BBC